رياضة

تأجيلٌ ثانٍ للتصفيات المزدوجة المؤهلة إلى “مونديال 2022″ و”كأس آسيا 2023”

فرضت جائحة “كورونا” تأجيلاً ثانياً للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى “مونديال قطر 2022” و”كأس آسيا الصين 2023″، بعد التأجيل الأول الذي حصل في شتاء العام الفائت.

وفي التفاصيل، أعلن “الاتحاد الآسيوي لكرة القدم”، أمس الأول، رسمياً وبإجماع أعضائه، التأجيل الثاني للتصفيات التي كان مقرراً استئنافها في آذار الحالي، إلى تموز المقبل أو إلى الشتاء، حسب الأوضاع المستجدة المتعلّقة بتفشي فيروس “كورونا”، على أن تُقام المباريات في المجموعات الثمان، بنظام التجمّع حفاظاً على سلامة المشاركين.

وجاء في بيان الاتحاد: “سيتم تحديد المواعيد الجديدة في الوقت المناسب، ونعمل سوياً مع الاتحاد الدولي لمراقبة الوضع الصحي في المنطقة عن كثب، بهدف حماية صحة وسلامة جميع المشاركين قبل تحديد المواعيد الجديدة لمباريات التصفيات”.

ويُعتبر “الاتحاد الآسيوي” الوحيد من بين الاتحادات القارية الذي لجأ إلى نظام التجمّع، حيث أستأنف بطولة “دوري أبطال آسيا” العام الفائت بإقامة جميع المباريات المتبقية في العاصمة القطرية، الدوحة، وهو يبحث حالياً في طلبات الاستضافة المقدّمة من بعض الدول مع ترجيح كفّة الدوحة.

وقد لعبت منتخبات المجموعات الثمان، حتى الآن، خمس مباريات من أصل ثمان مقرّرة، وسيتأهّل أول كل مجموعة إلى الدور الفاصل عبرمجموعتين، على أن يتأهل منها الأول والثاني في كل مجموعة مباشرة إلى “مونديال 2022″، بينما يخوض الثالثان مباراتين ذهاباً وإياباً للتأهل إلى الملحق؛ كذلك سيتأهل إلى “كأس آسيا 2023″، الأول والثاني مباشرة، بينما تخوض المنتخبات الأخرى صراعاً لحجز أماكنها في البطاقات السبع المتبقية.

وضع منتخب لبنان

بدوره، يخوض “منتخب لبنان” مبارياته في المجموعة الثامنة إلى جانب تركمانستان وكوريا الجنوبية وسريلانكا وكوريا الشمالية، ويحتل المركز الثالث بثمان نقاط من 5 مباريات بعد تركمانستان (9 من 5)، وكوريا الجنوبية (8 من 4)، وقبل كوريا الشمالية (8 من 5)، وسريلانكا (نقطة واحدة من 5).

الجدير ذكره أنه يتبقى للبنان ثلاث مباريات مع كل من تركمانستان وكوريا الجنوبية وسريلانكا، وعليه الفوز فيها كلها للحفاظ على فرصته في المنافسة على المركز الأول، وأي خسارة أو تعادل سيبعده، على أن يحتفظ بحظوظه للتأهل إلى “كاس آسيا”.

يوسف برجاوي

يوسف برجاوي

عميد الصحافة الرياضية العربية والآسيوية. الرئيس الفخري لجمعية الاعلاميين الرياضيين اللبنانيين. مدير تحرير الرياضة في جريدة السفير من العام 1974 الى حين توقفها عن الصدور في العام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى